بلغ طول الطريق العرضي من القاهرة حتى الممر حوالي 300-350 كيلو متر
وكما توضح الخريطة يمر الطرق على عدة مدن جديدة .
السيناريوهات المقترحة لهذا المحور اعتمدت في الاساس على:
1- القاهرة من المدن الكبرى التي يبلغ عدد مرتاديها في الصباح حوالي 10 مليون
2- القاهرة يقصدها كل من يريد ان (يخلص) اي نوع من الاوراق الخاصة (سفر - عمل - تاشيرات - استيراد - جمارك - ...)
3- جميع الهيئات الحكومية الرئيسية والسفارات والوزارات موجود بها مما يولد ازمات مرورية عديدة طوال اليوم.
4- بها ثلاث جامعات حكومية كبيرة بالاضافة للجامعات الخاصة والعسكرية.
سيناريو رقم 1
اللامركزية في الحكم والادراة.
بحيث يتم توزيع الهئيات والمصالح الحكومية والخاصة على المحافظات المجاورة لعدة اهداف:
اولا : تقليل الضغط على محافظة القاهرة.
ثانيا : فتح مجالات تنمية للمحافظات الاخرى .
هذا السيناريو غير مرغوب فيه من قبل اتجاهات الحكومة التي تعتمد على المركزية.
سيناريو رقم 2 (تابع محور القاهرة)
عندما لا تريد الدولة الانفصال عن فكرة المركزية .. ربما نفصل الدولة عنها ..!!
وهو ما تم طرحة في هذا السيناريو الذي يرى بانشاء مدينة (العاصمة الجديدة) في طرف المحور (من اليسار) بحيث تبعد عن القاهرة الكبرىما يقارب 300 كيلو متر غربا.
بالاساس هذه المدينة مدينة سياسية .. تحتوي على :
1- قصر الرئاسة (!)
2- مبنى مجلسي الشعب والشورى.
3-السفارات والهيئات الاجنبية
4- الحي الدبلوماسي .
5- بعض الوزارات السياسية.
6- الحي الوزاري.
هذا بالاضافة للخدمات المعروفة وبعض المشروعات الخدميةوالاساسية (في النصف الاخر من المدينة الجديدة ) بحيث تكون مشروعات استقطابية (جاذبة للسكان) بحيث تصبح نواة الامتداد لباقي المحاور .. من أمثلة المشروعات المقترحة:
1- مدينة طبية.
2- قرية العاب اولمبية.
3- فرع جامعة (القاهرة أو عين شمس)
4- الجامعات الاجنبية.
سيناريو رقم (3)
يوافق هذا السيناريو على السيناريو السابق ، ولكن يقترح أن تكون العاصمة الجديدة كما القاهرة الكبرى ، عبارة عن مناطق تشترك في حيزعمراني واحد ، وتكون هذه المناطق عبارة عن :
1- المنطقة السياسية . وهي ما تم ذكره في المقترح السابق.
2- المنطقة التجارية (لجذبالاستثمارات الجديدة للصحراء من مصانع ومحطات ...الخ ) ، هذا بالاضافةلبعض المشاريع المكملة مثل :الغرفة التجارية المصرية - البنك المركزيالمصري - مركز ادارة اعمال على مستوى عالمي .
3- المنطقة الخدمية. وتحوي المناطق السكنية وبعض المشروعات الخدمية مثل المطار ومحطة السكة الحديد و الخدمات التعليمية والترفيهية.