مصر ... ممر التنمية و التعمير

معا من أجل تحقيق حلم مصر ... ممر التنمية و التعمير
 
مـــــمـــــرمـــــمـــــر  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
من نحن ؟
منتدى ممر التنمية و التعمير تأسس عام 2008 بهدف جمع و توثيق كافة المعلومات المتوفرة حول مشروع ممر التنمية و التعمير والمشروعات المتعلقة به و بهدف توعية اكبر عدد من الشباب بالمشروع و عرض طرق مختلفة للمساهمة في تنفيذه كما بهدف المنتدى الى تعريف الشباب بكنوز مصر الحقيقية و ثرواتها و الضغط على الحكومة من اجل تنفيذ مشروع ممر التنمية و التعمير ... الموقع ليس موقعا حكوميا وليس له أي علاقة بأي من المنظمات الحكومية أو الخاصة و انما تم تأسيسه بمجهود فردي تماما بواسطة مجموعة من المعماريين المخلصين لمصر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Relpax Imitrex Cost
الخميس 4 أغسطس 2011 - 3:33 من طرف زائر

» Can anybody help me with my itunes problem?
الأربعاء 3 أغسطس 2011 - 2:21 من طرف زائر

» Caffeine First Trimester
الأربعاء 3 أغسطس 2011 - 0:16 من طرف زائر

» omni online casino
الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 16:42 من طرف زائر

» high potency fish oil
الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 10:25 من طرف زائر

» what happened to facebook ryt now? :((..it doesnt show the whole website layout..?
الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 5:14 من طرف زائر

» Bikes For Sale Cheap
الإثنين 1 أغسطس 2011 - 4:35 من طرف زائر

» مèيهêîëîمèے ٌàيàٍîًèé
الإثنين 1 أغسطس 2011 - 0:56 من طرف زائر

» Problems Sleep Hallucinations
السبت 30 يوليو 2011 - 18:08 من طرف زائر

» When the first Whirlpool Duet album was released in December 2001 came as a surprise to the public
السبت 30 يوليو 2011 - 9:12 من طرف زائر

» how to get backlinks backlinks services
الجمعة 29 يوليو 2011 - 19:58 من طرف زائر

» دًîنâèوهيèه يهèçلهويî
الجمعة 29 يوليو 2011 - 16:45 من طرف زائر

سجل و شارك
منتدى ممر التنمية و التعمير يرحب بكم و نرجو منكم التسجيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل و المــــشــــــــــــــــــــــــاركـــــــــــــــــة .. رأيكم قد يفيد المشروع بأكثر ما تتخيلوا فاحرصوا على المشاركة من أجل مستقبل أفضل لنا جميعا
فكرة المشروع
ما هو ممر التنمية و التعمير ؟؟؟يشمل مقترح ممر التنمية و التعمير على خمسة مكونات رئيسية هي 1-محور طولي للسير السريع بالمواصفات العالمية يبدأ بالقرب من العلمين و يستمر حتى حدود مصر الجنوبية بطول 1200 كيلومتر تقريبا 2- إثنى عشر محورا من الطرق العرضية التي تربط الطريق الرئيسي بمراكز التجمع السكاني على طول مساره بطول كلي حوالي 1200 كيلومتر3- شريط سكة حديد للنقل السريع بموازاة الطريق الرئيسي4- أنبوب مياه من بحيرة ناصر جنوبا و حتى نهاية الطريق على ساحل البحر المتوسط لاستخدامات الانسان على طول المحور الطولي5- خط كهرباء يؤمن توفير الطاقة في مراحل المشروع الاولية لحين توفير مصادر الطاقة المتجددة للمشروعات الانمائية مستقبلا هذا هو اقتراح المشروع كما قدمه دكتور فاروق الباز و نحن نطمح للمزيد من الانجازات بطول الممر و نطالب بالتالي 1- منظومة من المفاعلات النووية السلمية لتوفير الطاقة 2- زراعة مساحات واسعة من الاراضي باستخدام مياه بحيرة ناصر في الجنوب " مشروع توشكى المتوقف" و في الشمال عن طريق تحلية مياه البحر 3- انشاء عدة جامعات اهلية بطول الممر لتوفير القاعدة العلمية التي ينطلق منها المشروع و كذلك لاعادة تأهيل المصريين للعمل في المجالات الاهم التي نحتاجها و هي الزراعة و البناء و التكنولوجيا 4- منظومة من الاقمار الصناعية العلمية و التي توفر لنا صور و دراسات حول اماكن المياه الجوفية و كافة الدراسات الاخرى التي يحتاجها المشروع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 156
 
Gaddar - 26
 
حسن البنا - 13
 
mai abd elsalam - 12
 
ahmed ezzat - 9
 
Marwa Saber Taha - 6
 
وائل قريطم - 5
 
basem salem - 5
 
EgyptianCondor - 4
 
أحمد فؤاد الافندى - 4
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الأحد 20 فبراير 2011 - 5:51

شاطر | 
 

 طرق الأسفلت و السكك الحديدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 156
العمر : 66
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

مُساهمةموضوع: طرق الأسفلت و السكك الحديدية   الأحد 6 يوليو 2008 - 8:28

عباس الطرابيلي - الوفد

.. بعيداً عن حوادث ومآسي القطارات، فإنني أري أن خطوط السكك الحديدية أفضل من طرق الأسفلت في مشروع "ممر التنمية" لعدة أسباب: أولها التكاليف، ذلك أن تكاليف مد الكيلو الواحد من خطوط السكك الحديدية، أقل كثيراً من تكاليف شق الطرق البرية ونقل الأحجار إليها كأساس.. تم استخدام الأسفلت، لعدة طبقات.. وكلما طال الطريق كان هذا لصالح خطوط السكك الحديدية.

أيضاً تكاليف تشغيل وإدارة وصيانة خطوط السكك الحديدية أقل كثيراً من طرق الأسفلت، خصوصاً في بدايات التشغيل حيث يحتاج المشروع إلي استخدام سيارات نقل عملاقة، ذات حمولات كبيرة، لنقل معدات ووحدات مشروعات التنمية.. وتأتي النقطة الثالثة وهي العمر الافتراضي، ففي السكك الحديدية يكون الأمر أفضل.. خصوصاً أن استخدام وسائل النقل الثقيلة فوق طرق الأسفلت يؤدي إلي سرعة تلف طريق الأسفلت، أي "هرسها" خصوصاً أن هذه الطرق سوف تكون في عمق الصحراء، حيث درجات الحرارة العالية التي تساهم في تدمير طرق الأسفلت.

** وإذا أردنا أن نبدأ هذا المشروع فعلينا أن ندرس كل صغيرة وكبيرة فيه. وأن ندرس ـ بعيون متفتحة ـ كل التجارب المماثلة في غيرنا من الدول التي أخذت بفكرة ممرات التنمية..
هناك تجارب قديمة رائدة.. وهناك تجارب جديدة لا يمكن تجاهلها..

** من التجارب القديمة تجربة خط سكة حديد سيبيريا الذي فتح آفاق هذه القارة الجليدية أمام مشروعات الاستثمار التي أدت إلي أن تقدم الاتحاد السوفيتي ونجح في إقامة العديد من المشروعات العملاقة.. ولولا خط السكة الحديد.. لما تقدمت عملية التطوير هذه خطوة واحدة..

وهناك خطوط السكك الحديدية التي لجأت إليها الولايات المتحدة في القرن 19 لتعمير وسط ثم غرب الولايات المتحدة، وهي عملية ساهمت في صنع عظمة وقوة الولايات المتحدة حقيقة نقلت هذه الخطوط الناس من شرق القارة الأمريكية إلي مناطق أكثر خيراً وأخصب وأغني في وسط القارة ثم في غربها.. إلا أن اللجوء إلي فكرة السكك الحديدية كانت هي الأفضل اقتصادياً وتعميرياً.. ومستقبلياً.

واندفعت حكومة الولايات المتحدة تمنح الشركات امتيازات مد خطوط السكك الحديدية فأقامتها علي أسس اقتصادية، حيت لا تتحمل الحكومة أي أعباء.. وكانت فكرة السكك الحديدية هي التي نقلت قافلة التنمية والتعمير فوق قضبان من حديد، وفي ظروف أقسي مما هي عندنا في مصر.. ولا أحد ينكر ـ الآن ـ في كل أمريكا أن اللجوء إلي خطوط السكك الحديدية كان أفضل الخيارات أمام عملية تنمية وسط ثم غرب القارة الأمريكية، بدليل أن كندا وهي شمال الولايات المتحدة لجأت إلي نفس الأسلوب، لتصبح كندا بعد ذلك إحدي الدول التسع الصناعية الكبري.

** ونجاح اللجوء إلي السكك الحديدية قديماً هو الذي دفع الصين الآن إلي تكرار هذا الأسلوب فيما تنفذه الآن من "ممر للتنمية" يربط التبت بكل أنحاء الصين. نقول ذلك ونحن نعرف مدي الطموح الصيني في تطوير كل منطقة في "القارة الصينية". ولو كانت الصين بكل ما تملكه الآن من تكنولوجيا حديثة قد رأت أن طرق الأسفلت هي الأفضل.. للجأت إليها.. أما وقد لجأت إلي السكك الحديدية فهذا يؤكد ما نقول به..

وهنا يجدر أن نقول إن أوروبا تمتلك الآن شبكة من الطرق الحديدية حولت القارة إلي كتلة واحدة مترابطة تسهل نقل الركاب والبضائع وهذا من أسباب تقدم المجموعة الأوروبية، أو السوق الأوروبية الموحدة..

** علينا إذن أن ندرس كل التجارب، في كل الدول، ما نجح منها وما فشل.. وأن نقارن ذلك بما نفكر فيه.. لأن الفكرة براقة وسوف تجد من يصنعه لها من إعلام رسمي يتحرك بالريموت كونترول. وأن نركز علي أسباب فشل بعض هذه »الممرات« مثلما حدث في البرازيل ـ وهي دولة غنية ـ ومثلما فشلت فكرة ممر التنمية التي حاول تنفيذها مستثمر أمريكي في حوض الأمازون.. وأيضاً فشل فكرة ممر للتنمية يمر بولاية أركانسو ـ التي خرج منها بيل كلينتون.

وهنا كم أتمني أن ندعو الدكتور إسماعيل سراج الدين ليتحدث عن خبرته القديمة الرائعة عندما كان في مقدمة خبراء ومسئولي صندوق النقد الدولي.. لأنه عايش ـ وكان قريباً أيضاً من البنك الدولي ـ العديد من المشروعات المماثلة.

استمعوا إلي الرجل لأنه يمتلك ما يفيدنا.. قبل أن نندفع في تنفيذ مشروع براق يحتاج إلي سنوات من الدراسة والمناقشة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://masr4us.7olm.org
 
طرق الأسفلت و السكك الحديدية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر ... ممر التنمية و التعمير :: الجهات المشاركة و اقتراحات الأعضاء :: أخبار حول المشروع-
انتقل الى: