مصر ... ممر التنمية و التعمير

معا من أجل تحقيق حلم مصر ... ممر التنمية و التعمير
 
مـــــمـــــرمـــــمـــــر  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
من نحن ؟
منتدى ممر التنمية و التعمير تأسس عام 2008 بهدف جمع و توثيق كافة المعلومات المتوفرة حول مشروع ممر التنمية و التعمير والمشروعات المتعلقة به و بهدف توعية اكبر عدد من الشباب بالمشروع و عرض طرق مختلفة للمساهمة في تنفيذه كما بهدف المنتدى الى تعريف الشباب بكنوز مصر الحقيقية و ثرواتها و الضغط على الحكومة من اجل تنفيذ مشروع ممر التنمية و التعمير ... الموقع ليس موقعا حكوميا وليس له أي علاقة بأي من المنظمات الحكومية أو الخاصة و انما تم تأسيسه بمجهود فردي تماما بواسطة مجموعة من المعماريين المخلصين لمصر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Relpax Imitrex Cost
الخميس 4 أغسطس 2011 - 3:33 من طرف زائر

» Can anybody help me with my itunes problem?
الأربعاء 3 أغسطس 2011 - 2:21 من طرف زائر

» Caffeine First Trimester
الأربعاء 3 أغسطس 2011 - 0:16 من طرف زائر

» omni online casino
الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 16:42 من طرف زائر

» high potency fish oil
الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 10:25 من طرف زائر

» what happened to facebook ryt now? :((..it doesnt show the whole website layout..?
الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 5:14 من طرف زائر

» Bikes For Sale Cheap
الإثنين 1 أغسطس 2011 - 4:35 من طرف زائر

» مèيهêîëîمèے ٌàيàٍîًèé
الإثنين 1 أغسطس 2011 - 0:56 من طرف زائر

» Problems Sleep Hallucinations
السبت 30 يوليو 2011 - 18:08 من طرف زائر

» When the first Whirlpool Duet album was released in December 2001 came as a surprise to the public
السبت 30 يوليو 2011 - 9:12 من طرف زائر

» how to get backlinks backlinks services
الجمعة 29 يوليو 2011 - 19:58 من طرف زائر

» دًîنâèوهيèه يهèçلهويî
الجمعة 29 يوليو 2011 - 16:45 من طرف زائر

سجل و شارك
منتدى ممر التنمية و التعمير يرحب بكم و نرجو منكم التسجيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل و المــــشــــــــــــــــــــــــاركـــــــــــــــــة .. رأيكم قد يفيد المشروع بأكثر ما تتخيلوا فاحرصوا على المشاركة من أجل مستقبل أفضل لنا جميعا
فكرة المشروع
ما هو ممر التنمية و التعمير ؟؟؟يشمل مقترح ممر التنمية و التعمير على خمسة مكونات رئيسية هي 1-محور طولي للسير السريع بالمواصفات العالمية يبدأ بالقرب من العلمين و يستمر حتى حدود مصر الجنوبية بطول 1200 كيلومتر تقريبا 2- إثنى عشر محورا من الطرق العرضية التي تربط الطريق الرئيسي بمراكز التجمع السكاني على طول مساره بطول كلي حوالي 1200 كيلومتر3- شريط سكة حديد للنقل السريع بموازاة الطريق الرئيسي4- أنبوب مياه من بحيرة ناصر جنوبا و حتى نهاية الطريق على ساحل البحر المتوسط لاستخدامات الانسان على طول المحور الطولي5- خط كهرباء يؤمن توفير الطاقة في مراحل المشروع الاولية لحين توفير مصادر الطاقة المتجددة للمشروعات الانمائية مستقبلا هذا هو اقتراح المشروع كما قدمه دكتور فاروق الباز و نحن نطمح للمزيد من الانجازات بطول الممر و نطالب بالتالي 1- منظومة من المفاعلات النووية السلمية لتوفير الطاقة 2- زراعة مساحات واسعة من الاراضي باستخدام مياه بحيرة ناصر في الجنوب " مشروع توشكى المتوقف" و في الشمال عن طريق تحلية مياه البحر 3- انشاء عدة جامعات اهلية بطول الممر لتوفير القاعدة العلمية التي ينطلق منها المشروع و كذلك لاعادة تأهيل المصريين للعمل في المجالات الاهم التي نحتاجها و هي الزراعة و البناء و التكنولوجيا 4- منظومة من الاقمار الصناعية العلمية و التي توفر لنا صور و دراسات حول اماكن المياه الجوفية و كافة الدراسات الاخرى التي يحتاجها المشروع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 156
 
Gaddar - 26
 
حسن البنا - 13
 
mai abd elsalam - 12
 
ahmed ezzat - 9
 
Marwa Saber Taha - 6
 
وائل قريطم - 5
 
basem salem - 5
 
EgyptianCondor - 4
 
أحمد فؤاد الافندى - 4
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الأحد 20 فبراير 2011 - 5:51

شاطر | 
 

 اللقاء مع د.فاروق الباز وأداره د‏.‏ عبد العاطي محمد في الأهرام العربي بتاريخ 24-9-2005

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 156
العمر : 66
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

مُساهمةموضوع: اللقاء مع د.فاروق الباز وأداره د‏.‏ عبد العاطي محمد في الأهرام العربي بتاريخ 24-9-2005   الأحد 6 يوليو 2008 - 7:59

نبحث عن‏,‏ وسيلة لإيجاد الملايين من فرص العمل نبحث عن مساكن عصرية لا تشوهها العشوائيات‏,‏ عن مستوي معيشة كريم لكل مواطن يحلم باقتصاد مزدهر‏...‏ قائمة طويلة من المطالب المشروعة تنتظر حلولا جذرية وشاملة تعتمد علي قدراتنا الذاتية وتفجر طاقاتنا التنموية بلا حدود‏,‏ نستطيع أن نحقق ذلك بقفزة عملاقة تغير تماما وجه الحياة إذا ما خرجنا من الوادي الضيق الذي نعيش فيه منذ عهد الفراعنة‏,‏ نتجه إلي صحراء مصر الغربية ونقيم هناك واديا جديدا أو بالأحري طريقا عريضا للحياة يتوازي مع الوادي القديم وبينهما تتلاحم كل فرص العمل والإنتاج‏,‏ المسار الجديد يمتد من أبو سنبل في الجنوب إلي العلمين في الشمال بطول‏1200‏ كيلو متر يرتبط بالوادي القديم باثني عشر طريقا فرعيا‏,‏ هناك نحو‏1.7‏ مليون فدان جاهزة للزراعة بدون استصلاح‏,‏ وهناك إمكانات سياحية غير مسبوقة‏,‏ ومساحات شاسعة لبناء المصانع بعيدا عن تلوث البيئة‏,‏ سيوفر المسار إذا ما تقرر البدء فيه نحو نصف مليون فرصة عمل وقت الشروع مباشرة فيه‏,‏ غير الملايين من الفرص المنتظرة كلما انتقل من مرحلة إلي أخري‏,‏ التكلفة تصل إلي نحو‏24‏ مليار دولار‏,‏ يمكن جمعها من حصيلة بيع الأراضي حول المسار العملاق‏,‏ الجديد أن الحكومة سينحصر دورها في الجانب القانوني ولن تنفق شيئا‏,‏ فقط سيتولي القطاع الخاص المهمة من البداية إلي النهاية‏,‏ إنه مشروع القرن الحادي والعشرين لتغيير وجه الحياة علي أرض مصر‏.
‏صاحب الفكرة هو الأستاذ الدكتور فاروق الباز مدير مركز أبحاث الفضاء في جامعة بوسطن الأمريكية‏,‏ والأستاذ غير المتفرغ في جامعة عين شمس في القاهرة‏,‏ كان قد تقدم بها في عام‏1982‏ ولم تر النور لأن الحكومة آنذاك لم يكن لديها الوقت ولم تتح لها الظروف لتنفيذها‏,‏ وهو الآن يطرح المشروع مجددا علي كل المعنيين بعد أن أجري عليه بعض التعديلات‏.‏ ومنذ أيام قليلة مضت نشر الأهرام مقالا مطولا للباز حول هذا المشروع التنموي الضخم‏,‏ الأهرام العربي التقت مع الباز في القاهرة وحاورته حول التفاصيل والجدوي منه والمصاعب المتوقعة وكيفية حلها‏,‏ فكان هذا الحوار الذي نأمل أن يكون بداية لفتح ملف هذه القضية ليشارك الجميع بالرأي في صنع المستقبل الجديد الذي ينتظر مصر‏.‏
‏*‏ لماذا تطرحون مشروعكم القديم مجددا؟
لأننا ببساطة نعيش في مأزق اقتصادي منذ عدة سنوات‏,‏ يعود أساسا إلي أننا محصورون في وادي النيل‏,‏ كان هذا مقبولا في الماضي عندما كان تعداد السكان قليلا وعندما كان وادي النيل نفسه هو الطريق الأساسي في مصر‏,‏ فمن دراساتنا للحضارة المصرية القديمة وجدنا أن النيل كان مسار كل شيء‏,‏ السفر‏,‏ التجارة‏,‏ الجيش‏,‏ جامعي الضرائب فقد كان يمثل كل مقدرات الدولة‏,‏ لكن الوادي أصبح ضيقا جدا علينا‏,‏ وحتي نواجه الزيادة في عدد السكان ومتطلبات الغذاء والصناعة والتشغيل والإقامة لابد أن نقيم ممرا للتعمير في الصحراء الغربية يؤهل مكانا لائقا للعيش الكريم ووسائل مواصلات واتصالات سهلة ومريحة وسريعة يؤهل للتوسع العمراني من ناحية والزراعي من ناحية أخري ويوجد فرص العمل الجديدة من ناحية ثالثة‏.‏
وقبل أن نبدأ في المشروع يتعين علينا أن نوقف تماما التعدي علي الأراضي الزراعية بغرض بناء المساكن عليها‏,‏ لقد كنا قد أجرينا دراسة لدلتا وادي النيل لنتعرف علي الأراضي التي زادت في‏15‏ سنة بين عامي‏75‏ و‏1990‏ فوجدنا أن الأرض الزراعية التي زادت نتيجة جهود استصلاح الأراضي وغيرها كانت تجربة مهمة وعظيمة جدا‏,‏ لكنها تقلصت بنفس القيمة نتيجة التعدي علي الأراضي بغرض الإسكان أي أن كل ما فعلناه في الزراعة انتهي‏,‏ في المشروع الجديد علي إيجاد أماكن نتوسع فيها عمرانيا وأخري نتوسع فيها زراعيا‏.‏
‏*‏ كيف يتم حل المشكلة من خلال المشروع الذي تطرحونه؟
من واقع دراستي للصحاري في مصر علي مدي‏25‏ عاما وجدت أنه لو أننا أقمنا ممرا للتعمير في الصحراء الغربية بموازاة وادي النيل يبدأ من غرب الإسكندرية ويستمر بموازاة الدلتا ثم القاهرة والفيوم حتى الجنوب في توشكي‏,‏ فإننا نستطيع أن نتخلص من كل الأزمات التي تسببت نتيجة الإقامة داخل وادي النيل الضيق‏,‏ والمشروع من الناحية الفنية قائم علي دراسة دقيقة لطبوغرافية الصحراء الغربية‏,‏ فكل منطقة فيه مدروسة جيدا من حيث ملاءمتها لأوجه الحياة المختلفة‏,‏ وليست هناك أي مصاعب فنية في المشروع‏.‏
‏*‏ ومما يتكون هذا المشروع؟
الفكرة ببساطة أننا سنقيم شارعا عريضا للتنمية يتوازي مع وادي النيل ويرتبط معه بأفرع مما يشكل ما أسميه بسلم التنمية هناك طريق مواصلات سريع مقام بالمواصفات العالمية يتكون من‏8‏ ممرات‏(4‏ علي كل جانب‏),‏ وبجانبه طريق سكة حديد جديدة للسير السريع‏,‏ وهناك خط مياه أو أنبوب مياه قطره نحو‏1.6‏ متر بطول‏800‏ كيلو متر ينقل المياه من بحيرة ناصر إلي الشمال في العلمين‏,‏ وبجانب أنبوب المياه نقيم خطا للكهرباء‏,‏ وبذلك نوفر كل المقومات الرئيسية للحياة‏,‏ ويتفرع من هذا الممر أو الشارع التنموي‏12‏ طريقا فرعيا عرضيا كل منها في مكان ما‏,‏ هو مكان للتكدس العمراني الكبير المنتظر‏.‏
كل فرع أو سلمه تم وضعها بحسابات دقيقة والأسباب قوية‏(‏ انظر إلي الخرائط التفصيلية‏)‏ مثلا فرع العلمين ـ الإسكندرية نقترح أن يقام ميناء جديد في العلمين بدلا من ميناء الإسكندرية الذي أصبح متهالكا‏,‏ وحركة تيارات البحر في العلمين أنسب منها في الإسكندرية‏,‏ وفي ميناء العلمين تصلنا البضائع من الخارج وخلال‏3‏ ساعات فقط يمكن أن تصل إلي القاهرة أيضا فرع طنطا وجدنا أن طنطا هي البلد الوحيد في وسط الدلتا الذي به شوارع تتصل بكل الدلتا ولذلك تم اختيارها لربط الدلتا كلها بالوادي الجديد المنتظر‏,‏ والفرع المقترح بالنسبة للقاهرة يساعدنا في إيجاد طريق يتصل بالسويس يمكن منه نقل أي بضائع مقبلة من البحر المتوسط إلي السويس‏,‏ ومنها إلي منطقة البحر الأحمر أي أننا بهذا الوضع نقيم ممرا جديدا للمواصلات مساعدا لقناة السويس المنطقة الممتدة من الموقع المحدد في المشروع إلي الفيوم هي منطقة حجر جيري يمكن تأهيلها وإقامة المصانع فيها بعيدا عن القاهرة وذلك للحفاظ علي البيئة‏,‏ وهذا الطريق يربطنا بالواحات البحرية وسيوه وليبيا‏,‏ ومنطقة المنيا مكتظة بالسكان وتحتاج إلي التوسع العمراني في الموقع الجديد بكل ما يحمله ذلك من إيجاد فرص عمل جديدة‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://masr4us.7olm.org
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 156
العمر : 66
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: اللقاء مع د.فاروق الباز وأداره د‏.‏ عبد العاطي محمد في الأهرام العربي بتاريخ 24-9-2005   الأحد 6 يوليو 2008 - 8:01

هل من توضيح أكبر للمزايا التي ستعود علينا؟

هذا مشروع مفيد من نواح عديدة أطرحه أولا من أجل التعمير بأن نفتح مجالا رحبا جديدا لبناء مدن وقري جديدة في مراكز التكدس السكاني المقترحة‏,‏ وبذلك نستطيع من ناحية أخري وقف التعدي علي الأراضي الزراعية كليا‏,‏ مثلا في موازاة كل مدينة كبري قديمة سننشيء مدينة أخري قريبة ومتصلة بها تماما وستكون هناك مدن موازية مثلا للقاهرة والمنيا وأسيوط‏,‏ إلخ‏,‏ والتوسع سيكون علي جانب شارع التنمية لتتصل شرايين الحياة بين الوادي القديم والجديد إن جاز التعبير‏,‏ والمشروع ثانيا يفتح مجاا أكبر للزراعة‏,‏ هناك ثلاثة أماكن كبري صالحة للزراعة فعلا وبلا أي جهد للاستصلاح‏:‏ الأولي مرتبطة بطنطا والثانية المجاورة لقنا والثالثة عند كوم أمبو وإذا أضفنا إليها منطقة توشكي تصبح لدينا أربعة أماكن زراعية ضخمة تزيد علي‏1.7‏ مليون فدان‏.
‏وثالثا سنفتح آفاقا واسعة للسياحة‏,‏ هناك في الأقصر فرصة عظيمة لأن تصبح المنطقة أفضل مكان سياحي في العالم‏,‏ يقدم المشروع طريقا إلي وادي الملكات والملوك يمر فوق الهضبة وليس تحتها يمكن أن تقام عليه سلسلة من الفنادق العالمية‏,‏ ويستطيع السائح أن يشاهد من غرفته كل معالم الأقصر السياحية فضلا عن أنه يستطيع الوصول إليها في‏20‏ دقيقة فقط من الفندق‏,‏ وهناك منطقة الفيوم حول بحيرة قارون يمكن استثمارها سياحيا بشكل غير مسبوق‏.‏
ورابعا‏:‏ التوسع الصناعي دون تلويث البيئة‏,‏ خذ مثلا حالة مصنع الألمنيوم في نجع حمادي‏,‏ نحن نجلب له الخامات من أسوان وفي الطريق الطويل بين المدينتين تحدث مشاكل كثيرة بيئية وغير بيئية‏,‏ يمكننا أن نخلص المدن الكبري من أزمة إقامة المصانع فيها‏.‏
وخامسا‏:‏ وهو الأهم إيجاد فرص العمل وزرع الأمل في المستقبل لدي الشباب‏,‏ من وضعوا هذه الدراسة أكدوا أنه سيتم توفير نحو‏500‏ ألف فرصة عمل في لحظة البدء في المشروع علي الأقل فمابالنا بالفرص المتوقعة الضخمة مع المضي قدما فيه‏,‏ ثم إن الناس سيبحثون عن حل لمشاكلهم في المستقبل بعيدا عن الوادي الضيق‏.‏
‏*‏ ما الاعتبار الأساسي الذي حكم تخطيطكم لاختيار مسار ممر التعمير؟
حرصنا علي تحديد الأماكن المرتفعة وتلك المنخفضة‏,‏ لماذا؟ لأننا سنستخدم أنبوبا للمياه بطول‏800‏ كيلو متر وعرض‏1.6‏ متر ومد هذا الأنبوب يتطلب معرفة درجة ميل الشارع التنموي من المرتفع إلي المنخفض‏,‏ والبعد عن تحرك الكثبان الرملية وإلا سنضطر لشق نفق أو تدمير جبل‏,‏ الممر المقترح يجري في أرض مستوية تماما إنها بالفعل كذلك وجاهزة للرصف من الآن‏!‏
‏*‏ المشروع قديم كما هو معروف والآن تتحمسون له بشدة‏,‏ ما الذي دفعكم لهذه الحماسة بشكل مباشر وصريح؟
أنا طورت المشروع وأقول إن الوقت الحالي للبدء فيه هو أنسب وقت لأن البلد وصل إلي مرحلة لا نستطيع فيها احتمال العيش في الوادي القديم‏,‏ وهناك زيادة في السكان ومطالب كثيرة ورغبة في النهوض الاقتصادي والبحث عن حلول شاملة لتحقيق هذا الهدف‏,‏ وهناك فرص أكبر للقطاع الخاص للمشاركة‏.‏
‏*‏ بصراحة أصبحت لدينا عقدة مما يسمي بالمشروعات القومية خذ مثلا مشروع توشكي المتعثر؟
من أهم الأشياء في المشروع المقترح حل مشكلة توشكي ذاتها‏,‏ لأنه في توشكي سيكون لدنيا إنتاج زراعي‏,‏ ولكن الناس لن يذهبوا إلي هناك بسهولة لأنها بعيدة ولا المنتجات سيسهل تسويقها لذات المشكلة‏,‏ في المشروع المقترح نقيم فرعا لمنطقة توشكي ولها طريق يساعد علي الانتقال منها إلي القاهرة في‏6‏ ساعات فقط وبالتالي الحركة ستكون سهلة علي المواطنين وخصوصا نقل المنتجات‏.
‏*‏ ألا تري أن التمويل يظل مشكلة رئيسية يمكن أن تعوق إقامة هذا المشروع؟
نعم‏,‏ كانت التقديرات منذ‏20‏ سنة حوالي‏6‏ مليارات دولار‏,‏ الآن يمكن أن تصبح‏20‏ أو‏24‏ مليار دولار‏,‏ لكن القطاع الخاص والمستثمرين العرب والأجانب يمكن أن يقوموا بالمشروع من الألف إلي الياء دون مشاركة أو أعباء من الحكومة‏,‏ إذا شرحنا لهم المشروع بدقة وأخذته الحكومة مأخذ الجد يجب ألا تكون حجج التمويل عائقا دائما أمام طموحاتنا‏,‏ لقد كنت أخيرا في دبي وعلمت من الشيخ محمد بن راشد أنه سيقيم مدينة عمرانية في دبي اسمها مدينة العرب‏,‏ واستطاعوا فعلا جمع نحو‏40‏ مليار دولار فور الإعلان عنها فهل من الصعب علي المجتمع المصري أن يدبر‏20‏ أو‏24‏ مليار دولار لمشروع بهذه الضخامة ينقله نقلة حضارية كبري وأصارحكم القول إن حالة مدينة العرب في دبي هي التي حفزتني مجددا لطرح المشروع بجانب الأسباب العامة التي تدعو إلي ضرورة القيام به‏.
‏‏*‏ هل عرضتم المشروع مجددا علي الحكومة؟
لم أعرض المشروع علي الحكومة حتي الآن ولا أريد ذلك‏,‏ لابد أن نكون واقعيين الحكومة ستوفر التمويل من أي طريق؟‏!‏ المشروع يجب أن يتحمله المجتمع أو القطاع الخاص وإلا لماذا يسمي مشروعا قوميا‏,‏ ألا يعني ذلك أن يشارك فيه القوم كلهم بالرأي والجهد لقد عرضته علي الحزب الوطني وبعض رجال قطاع الأعمال الخاص لكي يفكروا فيه‏,‏ كما سأعرضه علي الجامعات والنقابات‏.‏
الحزب الوطني مثلا عليه أن يفكر ـ عبر لجنة متخصصة ـ في دراسة أمور مهمة وحجم نفقاتها المتوقعة مثلا تأهيل متر الأرض‏,‏ وتكلفة خطوط السكة الحديد ومد شبكات الكهرباء وخط أنبوب المياة‏,‏ إلخ‏..‏ هي من نوع المسائل التي يفهمها الاقتصاديون جيدا‏,‏ قبل البدء في أي مشروع كما يتعين علي لجنة كهذه أن تبحث في السياسات التي ستتبع من جانب الحكومة كأن نقول مثلا إن سعر متر الأرض لا يجب أن يزيد علي كذا أو كذا وأيضا كيفية تطبيق كل الجوانب القانونية في المشروع‏.‏
‏*‏ هل تود مثلا أن ترأس لجنة استشارية للمشروع؟
لا‏..‏ إنني قدمت المشروع فقط بناء علي خبرتي ودراستي للصحراء المصرية‏.
‏‏*‏ لماذا لم تطلق اسما للمشروع؟
لأنه ملك الشعب كله وإلا كيف يسمي قوميا قلت لك لابد من مناقشته علي كل المستويات ومن جانب الجميع وللناس أن يقترحوا الاسم‏,‏ بل لهم أن يقترحوا أسماء المدن والمناطق الجديدة‏,‏ لماذا لا تشارك المحافظات في هذه الأمور‏,‏ ولماذا لا نقيم مسابقات لطلبة المدارس لاقتراح أسماء المدن وحتي الشوارع الفرعية فيها‏!!‏ نريده مشروعا للمجتمع بحق‏.‏

‏*‏ وهل من كلمة أخيرة؟
هذا مشروع القرن الواحد والعشرين الذي سينقل مصر نقلة حضارية ليس لها مثيل‏,‏ مشروع قومي حقيقي يشارك فيه القوم كلهم‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://masr4us.7olm.org
 
اللقاء مع د.فاروق الباز وأداره د‏.‏ عبد العاطي محمد في الأهرام العربي بتاريخ 24-9-2005
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احمد حسن:اريد اللعب حتى ابلغ مائة عام
» حصريا البوم محمد كمال (( فينك يارسول الله2005 ))
» البوم مودي راب الصادر في مايو 2005
» كلمات ألبوم راشد الماجد 2005 ::+:: الحل الصعب ::+::
» نص اللقاء مع د.فاروق الباز وأداره أحمد منصور على قناة الجزيرة بتاريخ 21-9-2005

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر ... ممر التنمية و التعمير :: الجهات المشاركة و اقتراحات الأعضاء :: أخبار حول المشروع-
انتقل الى: