مصر ... ممر التنمية و التعمير

معا من أجل تحقيق حلم مصر ... ممر التنمية و التعمير
 
مـــــمـــــرمـــــمـــــر  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
من نحن ؟
منتدى ممر التنمية و التعمير تأسس عام 2008 بهدف جمع و توثيق كافة المعلومات المتوفرة حول مشروع ممر التنمية و التعمير والمشروعات المتعلقة به و بهدف توعية اكبر عدد من الشباب بالمشروع و عرض طرق مختلفة للمساهمة في تنفيذه كما بهدف المنتدى الى تعريف الشباب بكنوز مصر الحقيقية و ثرواتها و الضغط على الحكومة من اجل تنفيذ مشروع ممر التنمية و التعمير ... الموقع ليس موقعا حكوميا وليس له أي علاقة بأي من المنظمات الحكومية أو الخاصة و انما تم تأسيسه بمجهود فردي تماما بواسطة مجموعة من المعماريين المخلصين لمصر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Relpax Imitrex Cost
الخميس 4 أغسطس 2011 - 3:33 من طرف زائر

» Can anybody help me with my itunes problem?
الأربعاء 3 أغسطس 2011 - 2:21 من طرف زائر

» Caffeine First Trimester
الأربعاء 3 أغسطس 2011 - 0:16 من طرف زائر

» omni online casino
الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 16:42 من طرف زائر

» high potency fish oil
الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 10:25 من طرف زائر

» what happened to facebook ryt now? :((..it doesnt show the whole website layout..?
الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 5:14 من طرف زائر

» Bikes For Sale Cheap
الإثنين 1 أغسطس 2011 - 4:35 من طرف زائر

» مèيهêîëîمèے ٌàيàٍîًèé
الإثنين 1 أغسطس 2011 - 0:56 من طرف زائر

» Problems Sleep Hallucinations
السبت 30 يوليو 2011 - 18:08 من طرف زائر

» When the first Whirlpool Duet album was released in December 2001 came as a surprise to the public
السبت 30 يوليو 2011 - 9:12 من طرف زائر

» how to get backlinks backlinks services
الجمعة 29 يوليو 2011 - 19:58 من طرف زائر

» دًîنâèوهيèه يهèçلهويî
الجمعة 29 يوليو 2011 - 16:45 من طرف زائر

سجل و شارك
منتدى ممر التنمية و التعمير يرحب بكم و نرجو منكم التسجيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل و المــــشــــــــــــــــــــــــاركـــــــــــــــــة .. رأيكم قد يفيد المشروع بأكثر ما تتخيلوا فاحرصوا على المشاركة من أجل مستقبل أفضل لنا جميعا
فكرة المشروع
ما هو ممر التنمية و التعمير ؟؟؟يشمل مقترح ممر التنمية و التعمير على خمسة مكونات رئيسية هي 1-محور طولي للسير السريع بالمواصفات العالمية يبدأ بالقرب من العلمين و يستمر حتى حدود مصر الجنوبية بطول 1200 كيلومتر تقريبا 2- إثنى عشر محورا من الطرق العرضية التي تربط الطريق الرئيسي بمراكز التجمع السكاني على طول مساره بطول كلي حوالي 1200 كيلومتر3- شريط سكة حديد للنقل السريع بموازاة الطريق الرئيسي4- أنبوب مياه من بحيرة ناصر جنوبا و حتى نهاية الطريق على ساحل البحر المتوسط لاستخدامات الانسان على طول المحور الطولي5- خط كهرباء يؤمن توفير الطاقة في مراحل المشروع الاولية لحين توفير مصادر الطاقة المتجددة للمشروعات الانمائية مستقبلا هذا هو اقتراح المشروع كما قدمه دكتور فاروق الباز و نحن نطمح للمزيد من الانجازات بطول الممر و نطالب بالتالي 1- منظومة من المفاعلات النووية السلمية لتوفير الطاقة 2- زراعة مساحات واسعة من الاراضي باستخدام مياه بحيرة ناصر في الجنوب " مشروع توشكى المتوقف" و في الشمال عن طريق تحلية مياه البحر 3- انشاء عدة جامعات اهلية بطول الممر لتوفير القاعدة العلمية التي ينطلق منها المشروع و كذلك لاعادة تأهيل المصريين للعمل في المجالات الاهم التي نحتاجها و هي الزراعة و البناء و التكنولوجيا 4- منظومة من الاقمار الصناعية العلمية و التي توفر لنا صور و دراسات حول اماكن المياه الجوفية و كافة الدراسات الاخرى التي يحتاجها المشروع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 156
 
Gaddar - 26
 
حسن البنا - 13
 
mai abd elsalam - 12
 
ahmed ezzat - 9
 
Marwa Saber Taha - 6
 
وائل قريطم - 5
 
basem salem - 5
 
EgyptianCondor - 4
 
أحمد فؤاد الافندى - 4
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الأحد 20 فبراير 2011 - 5:51

شاطر | 
 

 مقال من جريدة القدس العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 156
العمر : 66
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

مُساهمةموضوع: مقال من جريدة القدس العربي   الأحد 6 يوليو 2008 - 7:35

حلا لمشكلات مصر الاقتصادية يراهن الدكتور فاروق الباز علي ممر مقترح للتعمير مواز لنهر النيل ويمتد من البحر المتوسط حتي الحدود الجنوبية للبلاد بالصحراء الغربية التي يشير الي امكانية ترويضها واستثمار مساحتها البالغة ثلثي مساحة مصر.
وقال الباز مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن بالولايات المتحدة في كتابه ممر التنمية والتعمير.. وسيلة لتأمين مستقبل الاجيال الجديدة في مصر ان المشروع الذي يقترحه سيؤدي لانشاء عدد كبير من المشروعات السياحية والتنموية في الصحراء.
والكتاب الذي يقع في 188 صفحة كبيرة القطع مزود بعشرات الرسوم البيانية والخرائط التوضيحية والصور المأخوذة بالاقمار الصناعية وأجهزة الرادار التي يقول انها تبث موجاتها تجاه سطح الارض وتخترق السحب ولا تتأثر بالغلاف الجوي اذ تسجل الصدي الذي يعود اليها بدون الاعتماد علي ضوء الشمس.
وسيصدر الكتاب اليوم الاربعاء في القاهرة عن (دار العين للنشر). وتنظم مديرة دار النشر الدكتورة فاطمة البودي اليوم حفل توقيع للمؤلف بحضور عدد من المثقفين المصريين. وقال الباز (69 عاما) انه بدأ في دراسة صحاري مصر منذ ثلاثين عاما مرجحا أنها مؤهلة لضمان حياة كريمة لعدد كبير من السكان المرتبطين تاريخيا بقراهم ومدنهم حيث يميلون لاسباب نفسية وتاريخية الي العودة الي بلادهم حتي مهما تتباعد أماكن عملهم.
وأضاف أن الحل الامثل لخلخلة الكتل السكانية حول وادي النيل يتمثل في فتح افاق جديدة لجذبهم الي أماكن ليست بعيدة عن قراهم ومدنهم فلا يكفي في رأيه اقامة مدن أو مراكز صناعية لن تكون بديلا عن تخطيط شامل تستغل فيه الصحراء.
وقال ان معرفته بمواصفات الصحراء الغربية بمصر جعلته يتحمس لاقتراح ممر التنمية والتعمير منذ عشرين عاما ويعيد طرحه الان مشيرا الي أن هذا المشروع هو برنامج للتوسع العمراني والزراعي والتجاري والسياحي حول مسافة تزيد علي 2000 كيلومتر حيث يشمل الممر 12 محورا عرضيا تتراوح بين 20 و30 كيلومترا تبدأ من مراكز التكدس السكاني نحو الغرب وصولا الي الطريق المقترح الذي يصل طوله الي نحو 1200 كيلومتر ويمتد من ساحل البحر المتوسط بالقرب من منطقة العلمين غربي البلاد حتي الحدود الجنوبية.
وأشار الي أن الموقع الشمالي للممر علي البحر المتوسط سيكون مؤهلا لانشاء ميناء عالمي جديد يضاهي الموانئ العالمية في المستقبل كما يشمل الممر شريط سكك حديدية بموازاة الطريق لن يسبب انشاؤها أي تعد علي الارض الزراعية وسوف تسهل انتقال الصناعات الثقلية كالحديد والصلب بتكلفة أقل.
وقال ان مياه الشرب اللازمة للاستخدام البشري للمشروع سيكون مصدرها بحيرة ناصر أو قناة توشكي عبر أنبوب لمنع البخر أو تسرب الماء في الصخور ويتراوح قطر الانبوب بين 100 سنتيمتر و150 سنتيمترا.
وظلت مصر منذ تأسيس الدولة نحو عام 5100 قبل الميلاد تحتفظ بحدودها الحالية وتعتمد علي نهر النيل في الشرب والزراعة وهو ما جعل للنهر نوعا من القداسة التي لخصها المؤرخ هيرودوت بقوله مصر هبة النيل وتركز السكان حول الوادي وأهملوا الصحراء.
وأضاف أن المشروع المقترح يسهل النقل بين أطراف الدولة وسيؤدي لانشاء مشاريع جديدة للتنمية مشيرا الي وجود محفزات منها مساحات كبيرة من أراض يسهل استصلاحها اضافة الي احتمالات تواجد المياه الجوفية .
وأوضح أن صور الرادار لديها قابلية فريدة لاختراق الصحراء الجافة وكشف تضاريس أعماق الارض وأن هذه الصور توضح مسارات الاودية القديمة التي كانت تمثل أنهارا تسري فيها المياه بغزارة في الاحقاب الجيولوجية السابقة عندما كانت تهطل الامطار بكثرة فيها ثم اختفت تحت الرمال بعد أن حل الجفاف في منطقتنا منذ حوالي 5000 سنة. أهمية مسارات الانهار القديمة تتمثل في أنها تدلنا علي مواقع تركيز المياه الجوفية تحت سطح الصحراء .
وأضاف أن من أسباب تماسك الدولة المصرية التي لم تتغير حدودها لالوف السنين حسن استخدام نهر النيل في الانتقال من الجنوب الي الشمال مع حركة تيار المياه ومن الشمال الي الجنوب باستخدام الرياح.
وقال الباز ان مسار ممر التنمية والتعمير المقترح يقع في مسطح مستو من الصحراء الغربية بموازاة وادي النيل وان المشروع سيكون مناسبا لعشرات من المشاريع السياحية علي أعلي المستويات العالمية مشيرا الي امكانية التخطيط لانشاء متاحف حربية بعد تطهير الساحل الشمالي الغربي من الالغام التي خلفتها الحرب العالمية الثانية والتي يقدر عددها بحوالي 20 مليون لغم منها المضاد للافراد والسيارات الحربية والدبابات .
وأضاف أن المحاولات السابقة لحث الدول المتسببة وفي مقدمتها بريطانيا وألمانيا وايطاليا علي ازالة الالغام لم تنجح اذ كان السبب في ذلك قولها ان أراضي المنطقة صحراء جرداء لا نفع فيها وأبدي تفاؤله بأن وجود خطة مكتملة للتنمية سيدفع هذه الدول الصديقة لتحمل مسؤولياتها في ازالة الالغام.
وضرب الباز مثلا بمحور الواحات البحرية الواقع علي بعد نحو 300 كيلومتر جنوب غربي القاهرة قائلا ان تلك المنطقة يمكن أن تمثل مصدرا للتمر واللحوم يكفي مصر بأكملها مشيرا الي أن مناخ الواحات ومياهها الجوفية تسمح بزراعة حوالي نصف مليون فدان بأنواع من النخيل وأن هذا سيترتب عليه اقامة صناعات تعتمد علي هذا النوع من الزراعة.
كما أشار الي أن محور طنطا في الشمال سيسمح بمزيد من الارض الزراعية والانتاج الحيواني علي مستوي واسع... ليس هناك أسباب وجيهة لبقاء مصر بلد مستورد للحوم الحيوان حيث انها قادرة علي الاكتفاء الذاتي والتصدير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://masr4us.7olm.org
 
مقال من جريدة القدس العربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر ... ممر التنمية و التعمير :: الجهات المشاركة و اقتراحات الأعضاء :: أخبار حول المشروع-
انتقل الى: