مصر ... ممر التنمية و التعمير

معا من أجل تحقيق حلم مصر ... ممر التنمية و التعمير
 
مـــــمـــــرمـــــمـــــر  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
من نحن ؟
منتدى ممر التنمية و التعمير تأسس عام 2008 بهدف جمع و توثيق كافة المعلومات المتوفرة حول مشروع ممر التنمية و التعمير والمشروعات المتعلقة به و بهدف توعية اكبر عدد من الشباب بالمشروع و عرض طرق مختلفة للمساهمة في تنفيذه كما بهدف المنتدى الى تعريف الشباب بكنوز مصر الحقيقية و ثرواتها و الضغط على الحكومة من اجل تنفيذ مشروع ممر التنمية و التعمير ... الموقع ليس موقعا حكوميا وليس له أي علاقة بأي من المنظمات الحكومية أو الخاصة و انما تم تأسيسه بمجهود فردي تماما بواسطة مجموعة من المعماريين المخلصين لمصر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Relpax Imitrex Cost
الخميس 4 أغسطس 2011 - 3:33 من طرف زائر

» Can anybody help me with my itunes problem?
الأربعاء 3 أغسطس 2011 - 2:21 من طرف زائر

» Caffeine First Trimester
الأربعاء 3 أغسطس 2011 - 0:16 من طرف زائر

» omni online casino
الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 16:42 من طرف زائر

» high potency fish oil
الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 10:25 من طرف زائر

» what happened to facebook ryt now? :((..it doesnt show the whole website layout..?
الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 5:14 من طرف زائر

» Bikes For Sale Cheap
الإثنين 1 أغسطس 2011 - 4:35 من طرف زائر

» مèيهêîëîمèے ٌàيàٍîًèé
الإثنين 1 أغسطس 2011 - 0:56 من طرف زائر

» Problems Sleep Hallucinations
السبت 30 يوليو 2011 - 18:08 من طرف زائر

» When the first Whirlpool Duet album was released in December 2001 came as a surprise to the public
السبت 30 يوليو 2011 - 9:12 من طرف زائر

» how to get backlinks backlinks services
الجمعة 29 يوليو 2011 - 19:58 من طرف زائر

» دًîنâèوهيèه يهèçلهويî
الجمعة 29 يوليو 2011 - 16:45 من طرف زائر

سجل و شارك
منتدى ممر التنمية و التعمير يرحب بكم و نرجو منكم التسجيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل و المــــشــــــــــــــــــــــــاركـــــــــــــــــة .. رأيكم قد يفيد المشروع بأكثر ما تتخيلوا فاحرصوا على المشاركة من أجل مستقبل أفضل لنا جميعا
فكرة المشروع
ما هو ممر التنمية و التعمير ؟؟؟يشمل مقترح ممر التنمية و التعمير على خمسة مكونات رئيسية هي 1-محور طولي للسير السريع بالمواصفات العالمية يبدأ بالقرب من العلمين و يستمر حتى حدود مصر الجنوبية بطول 1200 كيلومتر تقريبا 2- إثنى عشر محورا من الطرق العرضية التي تربط الطريق الرئيسي بمراكز التجمع السكاني على طول مساره بطول كلي حوالي 1200 كيلومتر3- شريط سكة حديد للنقل السريع بموازاة الطريق الرئيسي4- أنبوب مياه من بحيرة ناصر جنوبا و حتى نهاية الطريق على ساحل البحر المتوسط لاستخدامات الانسان على طول المحور الطولي5- خط كهرباء يؤمن توفير الطاقة في مراحل المشروع الاولية لحين توفير مصادر الطاقة المتجددة للمشروعات الانمائية مستقبلا هذا هو اقتراح المشروع كما قدمه دكتور فاروق الباز و نحن نطمح للمزيد من الانجازات بطول الممر و نطالب بالتالي 1- منظومة من المفاعلات النووية السلمية لتوفير الطاقة 2- زراعة مساحات واسعة من الاراضي باستخدام مياه بحيرة ناصر في الجنوب " مشروع توشكى المتوقف" و في الشمال عن طريق تحلية مياه البحر 3- انشاء عدة جامعات اهلية بطول الممر لتوفير القاعدة العلمية التي ينطلق منها المشروع و كذلك لاعادة تأهيل المصريين للعمل في المجالات الاهم التي نحتاجها و هي الزراعة و البناء و التكنولوجيا 4- منظومة من الاقمار الصناعية العلمية و التي توفر لنا صور و دراسات حول اماكن المياه الجوفية و كافة الدراسات الاخرى التي يحتاجها المشروع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 156
 
Gaddar - 26
 
حسن البنا - 13
 
mai abd elsalam - 12
 
ahmed ezzat - 9
 
Marwa Saber Taha - 6
 
وائل قريطم - 5
 
basem salem - 5
 
EgyptianCondor - 4
 
أحمد فؤاد الافندى - 4
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الأحد 20 فبراير 2011 - 5:51

شاطر | 
 

 إدينى عقلك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 156
العمر : 66
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

مُساهمةموضوع: إدينى عقلك   الأحد 16 مايو 2010 - 4:25

بقلم د. محمود عمارة ١٢/ ٤/ ٢٠١٠

مانشيت بالأحمر العريض على صحفتين بالجرائد الحكومية الأسبوع الفائت يقول:

«افتتاح أكبر قلعة صناعية بمدينة ٦ أكتوبر»..

وتصريح بصورة للسيد فؤاد أبوزغلة وزير الصناعة الأسبق:

«إن هذا الصرح الجديد (نقلة حضارية)، و(صناعية غير مسبوقة)».

ومحافظ الجيزة الباشمهندس سيد عبدالعزيز فى الافتتاح يعلن:

«إنه مشروع عملاق يضرب عدة عصافير بحجر واحد» بعد نقله من الجيزة حيث قيمة الأرض القديمة أصبحت بالمليارات!!

والسيد عادل الموزى.. رئيس الشركة القابضة المالكة «وهى شركة حكومية».. يفخر بإنشاء هذا المجمع الصناعى على مساحة ٣٧٥ فداناً.. وبتكلفة ٥.٥ مليار جنيه «مولت البنوك ٤٩٪ بقروض».. وافتخر سيادته بأن الأهم: «أن هذا المشروع سيغطى استهلاك الشعب المصرى لمدة خمسين عاماً مقبلة».

وسألت نفسى: ما هو يا ترى هذا «المشروع القومى» العملاق، الذى ينقلنا حضارياً ويغطى استهلاك الـ٨٠ مليون مصرى لخمسين سنة مقبلة؟.. هل هو: مشروع للبتلو وإنتاج اللحوم؟.. هل هو لإنتاج القمح ورغيف العيش؟ أم لإنتاج الزيوت التى نستورد منها ٩٠٪؟ أم لإنتاج طبق الفول والعدس لزوم طبق الكشرى مثلاً؟.

وجاءت الإجابة على الصفحة المقابلة:

إن الشركة الحكومية «إيسترن كومبانى» استثمرت الـ٥.٥ مليار جنيه «لتعبئة السجاير»، وتفتخر بأنها دفعت «كاش» ٥١٪ من الخمسة الـ٥.٥ مليار.. وأن المسؤولين القائمين على هذا الصرح مؤمنون بضرورة «استشراق المستقبل» - مكتوب كده - ولهذا فقد وضعوا خطة واستراتيجية تسمح بحرية «الحركة والمناورة» و«مافهمتش يعنى إيه مناورة؟ ومع مين؟»!!.. وأنهم يتعهدون أمام الشعب المصرى بالتالى:

١- تغطية كل الاحتياجات الحالية لاستهلاك المصريين، التى تصل إلى ٨٢ مليار سيجارة سنوياً.. مع وجود فائض بنسبة ١٠٪ لمواجهة أى زيادة مفاجئة فى الطلب.

٢- إن تصميم هذا الصرح العملاق قد تم تجهيزه بأحدث الماكينات والمعدات العالمية التى تسمح - مع تعديلات طفيفة، وبزيادة الورديات - بأن «تعبئ» أى كميات إضافية تكفى كل احتياجاتنا حتى ٢٠٦٠.

٣- إن هذا المشروع القومى يعمل به الآن «ألف عامل» «نفس عدد العمالة التى كانت موجودة بالمجمع القديم بالجيزة».. ولكن إن شاء الله «برضه مكتوب كده» يخلق فى المستقبل ١٠ آلاف فرصة عمل.

٤- إن هذا المشروع العملاق سيصبح أكبر مجمع صناعى على كوكب الأرض لتعبئة السجائر فى العالم!!

وضربت كفاً بكف.. وأنا أسترجع ما كتبته فى الأهرام منذ ١١ عاماً تحت عنوان: «مفيش قمح بدون دخان» وأرسلت وقتها مذكرة إلى عدة جهات متسائلاً: «لماذا لا نزرع «التبغ» بدلاً من استيراده، خاصة أن مصر تقع فى حزام زراعته، وقد أدخله محمد على مع القطن، وكان يعتمد على عائد تصديره لتمويل شق الترع والقنوات، وقلت إن العائد من زراعة التبغ يمكن أن نزرع به أقماحاً لسد احتياجاتنا.. و... و.. وجاء الرد وقتها: إن هناك فتوى من مفتى الديار المصرية تقول إن «التدخين حرام شرعاً» ولهذا لا يمكننا زراعته!!

وبعد أن قرأت عن المجمع العملاق الجديد سرحت أسأل سقف الغرفة:

١- كيف وجدنا بسهولة ٥.٥ مليار جنيه لاستثمارها فى تعبئة السجائر «وكان المجمع موجوداً أصلاً بالجيزة» وكان يمكن استثمار هذا المبلغ مع المبلغ الذى تدفعه وزارة الصحة لعلاج أمراض التدخين والإعلانات التى تحض الناس للتوقف = ٥.٥ مليار جنيه + إضافة ٥ جنيهات ضرائب على كل علبة أجنبية + ٦.٥ سلفة من البنوك = ١٥ ملياراً.. كانت تكفى لبدء مشروع «ممر التعمير» لفاروق الباز، ودراسة إبراهيم كامل لإصلاح ٨ ملايين فدان جديدة، تستوعب الانفجار السكانى «عدد سكان مصر سيصبح ٣٢٠ مليون نسمة»، وتجعلنا نعتمد على أنفسنا وننتج غذاءنا؟.

٢- وهل هناك أولوية لدى الحكومة أن تؤمن السجائر لخمسين سنة مقبلة، وهم يعلمون أن الناس ستموت قريباً من أجل رغيف الخبز، ومتأكدون من حريق مقبل لأسعار الغذاء، وعارفون بأن المجاعة مقبلة لا محالة خلال عامين عندما يصل سعر برميل البترول إلى مائة دولار، وتتحول الهند والبرازيل وأمريكا لإنتاج الإيثانول والديزل الحيوى من المنتجات الزراعية؟.. ولديهم معلومات مؤكدة بأن نهر النيل لن تصل مياهه لأبعد من أسيوط عام ٢٠٣٠ بعد زراعة ٣٢ مليون فدان فى السودان وإثيوبيا وتنزانيا لمستثمرين صينيين وإسرائيليين وغيرهم؟.

٣- ولماذا رفضوا اقتراحى من ١١ سنة بزراعة التبغ بدلاً من استيراده؟.. حيث إن فدان التبغ يحقق أرباحاً صافية ٣٠ ألف جنيه، وزراعة فدان القمح بعد استصلاحه تتكلف ٦ آلاف جنيه.. يعنى بحسبة بسيطة: نزرع ٢٠٠ ألف فدان «تبغ» (حول العالم ١١ مليون فدان مزروعة «تبغ») وعائدها يزرع مليون فدان «قمح».. وكل ٣ سنوات نستصلح ونزرع مليون فدان جديد، وبدورة زراعية نزرع الفول، والعدس، والنباتات الزيتية.. ونستغل مشروع العوينات بدلاً من تركه لشركات خليجية الآن تزرع البرسيم الحجازى وتنقله مجففاً كغذاء لحيوانات الخليج.. وكأننا نصدر المياه مجاناً!!

باختصار: لماذا لا نزرع «التبغ فى العوينات».. والقمح فى توشكى.. ونخلق مليون فرصة عمل ونتفادى ثورة الجياع.. ومئات الأسئلة التى أصابتنى بالصداع، والقرف من قيادات خاطفى الوطن!!

وآه يا حكومة تتحدث عن أن زراعة التبغ حرام.. وأسأل: وهل تجويع الشعب وتركيعه حلال.. والسرقة والفساد والنهب حلال؟.. وعمولات المرسيدس حلال؟ واستيراد التبغ من إسبانيا، واليونان، وتركيا، وإيطاليا، والهند وغيرها باليورو والدولار حلال؟.

طبعاً نحن نعرف أن حكاية «الحلال والحرام» ما هى إلا شماعة ليبقى الاستيراد، ولتحيا «مافيا» الاستيراد، و«عصابات» الجمارك و«شلة» الوسطاء، والمخلصاتية، والسماسرة.. وبما أن الاستيراد يحتاج إلى سفريات، وفى السفر سبع فوائد.. أقلها العمولات... و.... و... على كل حال أؤكد لكم حكومة وشعباً وعلى مسؤوليتى أننا جميعاً سنندم يوم لا ينفع الندم.. وأكرر أنه يوم أن تحدث «المجاعة» سوف يعلق كثيرون من أرجلهم فى ميدان التحرير.. إذا استمر الحال على ما هو عليه!!

وقد أعذر من أنذر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://masr4us.7olm.org
 
إدينى عقلك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر ... ممر التنمية و التعمير :: الجهات المشاركة و اقتراحات الأعضاء :: أخبار حول المشروع-
انتقل الى: