مصر ... ممر التنمية و التعمير

معا من أجل تحقيق حلم مصر ... ممر التنمية و التعمير
 
مـــــمـــــرمـــــمـــــر  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
من نحن ؟
منتدى ممر التنمية و التعمير تأسس عام 2008 بهدف جمع و توثيق كافة المعلومات المتوفرة حول مشروع ممر التنمية و التعمير والمشروعات المتعلقة به و بهدف توعية اكبر عدد من الشباب بالمشروع و عرض طرق مختلفة للمساهمة في تنفيذه كما بهدف المنتدى الى تعريف الشباب بكنوز مصر الحقيقية و ثرواتها و الضغط على الحكومة من اجل تنفيذ مشروع ممر التنمية و التعمير ... الموقع ليس موقعا حكوميا وليس له أي علاقة بأي من المنظمات الحكومية أو الخاصة و انما تم تأسيسه بمجهود فردي تماما بواسطة مجموعة من المعماريين المخلصين لمصر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Relpax Imitrex Cost
الخميس 4 أغسطس 2011 - 3:33 من طرف زائر

» Can anybody help me with my itunes problem?
الأربعاء 3 أغسطس 2011 - 2:21 من طرف زائر

» Caffeine First Trimester
الأربعاء 3 أغسطس 2011 - 0:16 من طرف زائر

» omni online casino
الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 16:42 من طرف زائر

» high potency fish oil
الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 10:25 من طرف زائر

» what happened to facebook ryt now? :((..it doesnt show the whole website layout..?
الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 5:14 من طرف زائر

» Bikes For Sale Cheap
الإثنين 1 أغسطس 2011 - 4:35 من طرف زائر

» مèيهêîëîمèے ٌàيàٍîًèé
الإثنين 1 أغسطس 2011 - 0:56 من طرف زائر

» Problems Sleep Hallucinations
السبت 30 يوليو 2011 - 18:08 من طرف زائر

» When the first Whirlpool Duet album was released in December 2001 came as a surprise to the public
السبت 30 يوليو 2011 - 9:12 من طرف زائر

» how to get backlinks backlinks services
الجمعة 29 يوليو 2011 - 19:58 من طرف زائر

» دًîنâèوهيèه يهèçلهويî
الجمعة 29 يوليو 2011 - 16:45 من طرف زائر

سجل و شارك
منتدى ممر التنمية و التعمير يرحب بكم و نرجو منكم التسجيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل و المــــشــــــــــــــــــــــــاركـــــــــــــــــة .. رأيكم قد يفيد المشروع بأكثر ما تتخيلوا فاحرصوا على المشاركة من أجل مستقبل أفضل لنا جميعا
فكرة المشروع
ما هو ممر التنمية و التعمير ؟؟؟يشمل مقترح ممر التنمية و التعمير على خمسة مكونات رئيسية هي 1-محور طولي للسير السريع بالمواصفات العالمية يبدأ بالقرب من العلمين و يستمر حتى حدود مصر الجنوبية بطول 1200 كيلومتر تقريبا 2- إثنى عشر محورا من الطرق العرضية التي تربط الطريق الرئيسي بمراكز التجمع السكاني على طول مساره بطول كلي حوالي 1200 كيلومتر3- شريط سكة حديد للنقل السريع بموازاة الطريق الرئيسي4- أنبوب مياه من بحيرة ناصر جنوبا و حتى نهاية الطريق على ساحل البحر المتوسط لاستخدامات الانسان على طول المحور الطولي5- خط كهرباء يؤمن توفير الطاقة في مراحل المشروع الاولية لحين توفير مصادر الطاقة المتجددة للمشروعات الانمائية مستقبلا هذا هو اقتراح المشروع كما قدمه دكتور فاروق الباز و نحن نطمح للمزيد من الانجازات بطول الممر و نطالب بالتالي 1- منظومة من المفاعلات النووية السلمية لتوفير الطاقة 2- زراعة مساحات واسعة من الاراضي باستخدام مياه بحيرة ناصر في الجنوب " مشروع توشكى المتوقف" و في الشمال عن طريق تحلية مياه البحر 3- انشاء عدة جامعات اهلية بطول الممر لتوفير القاعدة العلمية التي ينطلق منها المشروع و كذلك لاعادة تأهيل المصريين للعمل في المجالات الاهم التي نحتاجها و هي الزراعة و البناء و التكنولوجيا 4- منظومة من الاقمار الصناعية العلمية و التي توفر لنا صور و دراسات حول اماكن المياه الجوفية و كافة الدراسات الاخرى التي يحتاجها المشروع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 156
 
Gaddar - 26
 
حسن البنا - 13
 
mai abd elsalam - 12
 
ahmed ezzat - 9
 
Marwa Saber Taha - 6
 
وائل قريطم - 5
 
basem salem - 5
 
EgyptianCondor - 4
 
أحمد فؤاد الافندى - 4
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الأحد 20 فبراير 2011 - 5:51

شاطر | 
 

 «نهر» القذافى.. و«ممر» الباز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 156
العمر : 66
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

مُساهمةموضوع: «نهر» القذافى.. و«ممر» الباز   الأحد 16 مايو 2010 - 4:15

بقلم د. محمود عمارة ٨/ ٢/ ٢٠١٠
http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=243299
مساحة ليبيا ١.٧ مليون كم٢.. وعدد سكانها ٧ ملايين نسمة.. والمشكلة أنهم لا يملكون «نقطة ماء» فى كل هذه البقعة الصحراوية القاحلة.. ولا يمكنهم أن يزرعوا أو يشربوا «بترولاً».. فماذا فعل القذافى لحل هذه المعضلة؟

قرر «معمر القذافى» (الذى يتهكم عليه البعض أحياناً).. عمل دراسات مقارنة بين تكلفة «التحلية لمياه البحر».. وبين استخراج وتجميع المياه الجوفية ونقلها من الجنوب إلى الشمال.. وأثبتت الدراسات أن تكلفة المتر المكعب بعد التحلية=٣.٧٥ دولار.. وأن المتر «الجوفى» يتكلف ٣٥ سنتاً فقط.. فجاء قرار العقيد كالتالى:

١ - بدء العمل فى إنشاء المشروع الجوفى تحت اسم «النهر الصناعى العظيم».. وتم وضع حجر الأساس فى ٢٨ أغسطس ١٩٨٤ وتاريخ الانتهاء ٢٨ سبتمبر ١٩٩٣.

٢ - تتحمل خزانة الدولة تكلفة المشروع وقدرها ٢٥ مليار دولار.. وبلا قروض من البنك الدولى أو غيره حتى لا يتعرض لأى ضغوط أو عراقيل.

٣ - للفقر فى الخبرة.. يتم شراء التقنيات الحديثة، ونقل التكنولوجيا، والخبراء من كوريا الجنوبية- تركيا- ألمانيا- الفلبين، واليابان.

٤ - الهدف هو: استخراج، وضخ وتجميع، وتخزين، ونقل ٦.٥ مليار متر مكعب مياه جوفية عذبة سنوياً.. وأن تتم مضاعفتها من منابع النيل مستقبلاً.

٥ - يعتبر هذا هو المشروع القومى للبلاد خلال السنوات التسع التى يستغرقها بناء هذا المشروع العملاق، والذى يعتبره الخبراء أضخم «نهر صناعى» عرفه الإنسان.. وصاحب الفكرة هو المهندس «خالد عبدالله».. وهو مصرى الأصل!

ومشروع النهر العظيم عبارة عن: ١٣٠٠ بئر جوفية تزيد أعماقها على ٥٠٠ متر لاستخراج المياه من باطن الأرض، ثم ضخها فى أنابيب أسمنتية يبلغ قطر كل منها ٤ أمتار تُدفن تحت الأرض لتشكل فى مجموعها نهراً صناعياً بطول يتجاوز ٤ آلاف كم، تمتد من جنوب البلاد إلى شمالها.. وتتجمع عند وصولها فى خمس بحيرات صناعية معلقة.. أقلها تتسع لأربعة ملايين متر مكعب، وأكبرها سعة ١٦ مليوناً.. مملوءة بالمياه طوال العام كمخزن ثابت.. والمشروع يستهدف بالدرجة الأولى توفير مياه الشرب، وإقامة مشروعات زراعية استيطانية وإنتاجية.. وللتخفيف من وطأة السحب الجائر من المياه الجوفية فى مناطق الشريط الساحلى الشمالى.. ولإنقاذ الناس من كارثة عطش محققة!

والنتيجة أن المواطن الليبى الذى كان نصيبه أقل من ٥٠ متراً من المياه أصبح يستحم، و«يبلبط» فى قرابة ألف متر مكعب سنوياً!.. و«ليبيا» أصبحت تنتج: ٢ مليون طن من فواكه وخضروات، ولحوم وحبوب.. وتصدر الآن إلى أوروبا موالح- تمراً- زيت زيتون، واستطاعت أن تنشئ صناعة لتربية الدواجن والطيور.. وجذبت المستثمرين الإيطاليين والإسبان من «مطاريد البيروقراطية والروتين المصرى» فى الاستثمار الزراعى، لسهولة الإجراءات.. وللتحول الذى طرأ على سياسة القذافى الانفتاحية، التى جعلت دخل الفرد يصل إلى ١٥ ألف دولار سنوياً.. وأن يصل الاحتياطى النقدى إلى ٣٠ مليار دولار!

والجديد:

أن ليبيا بـ«القذافى» الذى نجح فى كسب الود مع كل شيوخ القبائل الأفريقية.. وبالمنح والهدايا والمساعدات والتواجد والتواصل مع دول منابع النيل، وبعد أن تغلغل نفوذه بدأت تطالب بـ«حصة من مياه النيل».. وتجرى دراسات حالياً لتغذية النهر من بعض أنهار القارة الأفريقية، ومن القنوات والأدغال!

وهكذا يفكرون، ويقررون، ويعملون، ويحققون الأهداف قبل أن تقع الكارثة.. أما نحن فـ«غارقون» فى مستنقع الصراع على الكرسى الكبير.. و«نتسلى» بالخناقات، والملاسنات.. و«اكتفينا» بالشكوى والنقد.. و«عجزنا» عن اتخاذ أى قرار لأى مشروع قومى، ولن أقول «مشروع نهضة شاملة» والدليل:

مشروع العالم د.فاروق الباز، وهو أيضاً مصرى.. تقدم بدراسات قبل أن يفكر خالد عبدالله فى ليبيا.. وتقدم الباز بفكرته إلى الحكومة المصرية بداية الثمانينيات لإنشاء «ممر التنمية والتعمير» كوسيلة لتأمين مستقبل الأجيال القادمة فى مصر، ولتفادى كارثة «المجاعة» المحققة نتيجة للانفجار السكانى الهائل.. ورغم أن المهندس حامد عبدالله حقق مشروعه فى ليبيا.. نجد العالم فاروق الباز مازال يسعى ونشف ريقه لإقناع الحكومة المصرية رغم مرور ربع قرن، ولا حياة لمن تنادى!

ملخص المشروع:

أن هناك ١٦٠٠ مليار متر مكعب من الأمطار تسقط على دول منابع النيل منذ ملايين السنين.. يصل منها إلى النيل ٨٤ ملياراً.. والباقى معظمه يتسرب إلى الخزانات الجوفية فى باطن الأرض.. وبما أن أفريقيا مرتفعة جنوباً.. وتنخفض باتجاه الشمال، فخلقت نهر النيل السطحى ليصب فى المتوسط.. وبالتوازى خلقت أنهاراً تحت الأرض بموازاة النيل تأتى من المنابع مروراً بالسودان وتشاد لتخترق باطن الأرض فى الصحراء الغربية المصرية، وبعضها يذهب إلى ليبيا.. وبما أن الأقمار الصناعية أثبتت أن هذه الصحارى المصرية تعوم على بحار من المياه الجوفية المتجددة.. فجاءت الفكرة كالتالى:

أنبوب قطره ٢ متر فقط للشرب، وبجواره طريق وسكة حديد بطول ١٢٠٠ كم.. يبدأ هذا «الممر» من حدودنا الجنوبية مع وادى حلفا.. مروراً بأبوسمبل- توشكى- الخارجة- الداخلة- الفرافرة- الواحات البحرية- ليصل إلى العلمين على البحر المتوسط.. ويقع فوق «النهر الجوفى» المغطى تحت الأرض.. على أن يتم إنشاء مدن جديدة إنتاجية ومتكاملة على جانبيه.

بالإضافة إلى ١٢ محوراً عرضياً تربط بين المدن القديمة الواقعة على النيل، وبين ممر التعمير لجذب ملايين المصريين فى مشروعات لا حصر لها «فى الزراعة والتصنيع الزراعى- فى السياحة- فى التجارة- فى الصناعة.. فى استغلال ثرواتنا من المناجم والمحاجر والمعادن».. وفرصة لإنشاء عاصمة جديدة.. ولإحياء مشروع توشكى بربطه بباقى أجزاء الوطن.. وللاستغلال الأمثل لبحيرة ناصر.. و.. و.. من تفاصيل كثيرة نشرها الباز فى كتاب بعنوان «ممر التنمية والتعمير» يباع بمكتبات الشروق لمن يرغب فى التعرف على كل جوانب ومزايا المشروع.

والسؤال الآن: إذا كنا قد فشلنا فى «مشروع زويل» بعد ١٠ سنوات من التردد.. فلماذا لا نبدأ بـ«مشروع الباز» قبل فوات الأوان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://masr4us.7olm.org
أحمد فؤاد الافندى
مشترك جديد
مشترك جديد


ذكر عدد الرسائل : 4
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 22/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: «نهر» القذافى.. و«ممر» الباز   الأحد 27 فبراير 2011 - 7:28

ان شاء الله يتحقق المشروع دا على ايدى الحكومة الجديدة المنتظرة

بس احنا كمان عايزين نعمل دعاية وتوعية للمشروع فى الفترة الحالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
«نهر» القذافى.. و«ممر» الباز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر ... ممر التنمية و التعمير :: الجهات المشاركة و اقتراحات الأعضاء :: أخبار حول المشروع-
انتقل الى: